(سد الحويز) مقصد لهواة صيد السمك ومتعة للتنزه.-
2018-06-12 10:52:33

يعتبر سد الحويز المجاور لقرية الزيادية في ريف جبلة التي ترتفع عن سطح البحر نحو 160 مترا ًوتتبع لناحية عين الشرقية وتبعد عنها نحو 6 كيلومترات مقصداً للزوار للتنزه والاستمتاع بتدفق مياهه العذبة ولصيد السمك.

وخلال فترة الغروب ينتشر الصيادون على ضفاف السد منهم من يمسك بيده السنارة ومنهم من يصطاد بالشباك والجميع يمارس هوايته المفضلة في هذه الأوقات من السنة حسب الصياد فواز ابراهيم الذي قال إنه يأتي إلى السد في أوقات الفراغ للصيد بالسنارة كهواية وللاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحيط بالسد حيث تجتمع المياه مع التلال المغطاة بالأشجار المثمرة والحراجية وللابتعاد عن مشاكل الحياة اليومية.

ويفضل ابراهيم الصيد بالسنارة بعيداً عن رمي الشباك أو الصيد بالزوارق التي تلحق الأذى بالمخزون السمكي للسد لأنها تصطاد الأسماك الكبيرة وقت وضعها البيوض بداية فصل الربيع.

وأوضح أن الأوقات الملائمة للصيد من الشهر الرابع حتى الشهر التاسع من كل عام حيث تتنوع الأسماك في السد منها الكارب والمشط والسللور وضمن أحجام مختلفة من 3 إلى 5 كغ.

والسمك له عدة فوائد وفق ما ذكر ابراهيم فهو ينظف مياه السد التي تروي عدة قرى تجاوره ابتداء من قرية الحويز وحتى قرية بنجارو فهو يتغذى على الأعشاب والمواد العضوية الأخرى الموجودة في السد.

ويلجأ معظم أهالي القرى المحيطة بالسد إلى الحصول على السمك من مياهه العذبة التي تتميز بطعمها الشهي وفوائدها الصحية الكبيرة.


 
خاطرة اليوم
تلك الدموع الهاميات أحبها...وأحب خلف سقوطها تشرينا
اقرأ المزيد